كيف يتم إنجاح عملية زراعة البطاطس ؟

في المغرب، تعد البطاطس أول قطاع زراعي في السوق من حيث المساحة والإنتاج. كما تعتبر كل من مناطق الغرب و سوس و ملوية و سايس و اللوكوس و تادلة و الحوز الأكثر إنتاجا للبطاطس على المستوى الوطني.

البطاطس هو نبات ملائم للمناخ البارد. حيث تتراوح درجة الحرارة المثلى الخاصة بمرحلة إنبات بذور البطاطس  ما بين 12-15 °درجة مئوية، النمو الأمثل يتراوح ما بين 16-20° درجة مئوية.  تفضل مرحلة التغطية النباتية الخاصة بالبطاطس ارتفاع نسبي في درجة الحرارة و أيام مديدة إلا ان مرحلة تدرن البطاطس تفضل درجات الحرارة المنخفضة والأيام القصيرة. تتوافق زراعة البطاطس مع التربة الطينية الغنية بالدبال و الحمضية قليلا.

من أجل انجاح عملية زرع البطاطس، ينبغي على الأرض ان تكون محروثة بشكل جيد و خالية من جميع العوائق حتى تتم  عملية التدرن بشكل جيد.

تتم عملية الزراعة على النحو التالي :

تعتمد عملية زرع البطاطس أساسا على الاختيار الجيد للبذور من أجل إنتاج محاصيل جيدة تلبي متطلبات المستهلك، يتراوح متوسط حرث البطاطس ما بين 25 و 30 سنتمتر كما تنثر وقت عملية  الزرع الأسمدة التي تجمع بين النيتروجين والفوسفور والزنك والتي يتجلى دورها أساسا في تحفيز النمو  و التطور الخضري و تغطية احتياجات الزنك اللازمة بالإضافة الى تقوية كفاءة الاخصاب و تحسين المردودية.