5 عناصر أساسية لتغذية فعالة لنبتة الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الأكثر استهلاكا في المغرب، لذا تتطلب زراعته تغذية و مراقبة جيدة طوال جميع مراحل النمو، يعد كل من النيتروجين والبورون والفوسفور والبوتاس و حمض الهيوميك عناصر مهمة على امتداد جميع مراحل  إخصاب الجزر حتى نتحصل على نتائج نهائية مبهرة على مستوى الجودة و الإنتاجية .

النتروجين:

يستخدم سماد النيتروجين بشكل أساسي لإنجاح عملية  إنبات الجزر.

لتجنب المضاعفات السلبية الناتجة عن الاستخدام الزائد للنيتروجين، ينبغي من الضروري القيام بتحليل و فحص التربة لمعرفة البقايا الناتجة عن المحاصيل السابقة (في حالة توافر عناصر التسميد) و معرفة كذلك درجة حموضة التربة PH من أجل  تحديد  كمية النتروجين  اللازمة  لتلبية الاحتياجات الحقيقية للجزر وفقا لمراحل  نمو هذا الأخير.

البورون:

يعد سماد البورون من المركبات الهامة و الأساسية في نبتة الجزر.

يضمن  البورون تمايز الخلايا ويساهم في نقل المواد الأساسية داخل نبتة الجزر.

يؤثر نقص سماد  البورون سلبًا على الجزء الورقي لنبات الجزر ، وكذلك الجزء الجذري من خلال تدمير نقاط النمو. يظهر الكلور على الأوراق الصغيرة لنبتة الجزر مصحوب بنمو مشوه وملتوي. أما على مستوى الجذور يؤدي نقص سماد البورون  الى نمو محدود للجذور و تعدد الجذور القصيرة مع انتشار لون بني.

 

 

الفوسفور:

يعتبر الجزر من المحاصيل الأكثر تطلبا لسماد الفوسفور.

الفوسفور يستخدم كسماد أساسي في بداية زراعة الجزر. يعزز  سماد الفسفور في عملية الزرع القوة اللازمة لضمان انطلاقة سليمة،  كما يحفز نمو نظام الجذور الشيء الذي سيؤذي الى استكشاف احتياطيات الفوسفور في التربة بشكل أسرع.

يلعب الفوسفور دورًا فيزيولوجيا على عدة مستويات لنبتة الجزر كتكاثر الأنسجة و التنفس الخلوي و نقل الطاقة و التمثيل الضوئي بتوافق مع النيتروجين و عناصر اخرى.

يؤدي استخدام الفوسفور في نهاية  دورة الجزر إلى  زيادة سلبية في حجم الجزرة، مما يستلزم حظر استخدام الفوسفور في نهاية دورة الجزر.

البوتاس:

يعد البوتاس عنصر أساسي جدًا للجودة النهائية للجزر. كما يلعب البوتاس دورًا أساسيًا في العديد من التفاعلات البيولوجية المتأصلة. يؤثر نقص البوتاس سلبا على المحصول و جودة الجزر.

يقوم سماد البوتاس بتحسين قدرة تخزين و إثمار الجزر و تحفيز نقل الكربوهيدرات. كما يزيد من مقاومة الجفاف والصقيع. يحسن سماد البوتاس كذلك لون جذور الجزر.